دين x سياسة > بالوثائق / رسالة سرية من هنية لنتانياهو يعرض عليه فيها سلام دائم وجيرة محترمة!

كتب Mohamed Hamdy
23 فبراير 2014 8:22 م
-

بالوثائق / رسالة سرية من هنية لنتانياهو يعرض عليه فيها سلام دائم وجيرة محترمة!

فجر الصحفي الإسرائيلي "يوني ألبير" المتخصص في الشئون الأمنية اليوم، مفاجأة من العيار الثقيل، كاشفًا عن أن حماس عرضت تعزيز العلاقات مع إسرائيل من خلال التبادلية بين الجيران بالإضافة إلى وقف إطلاق النار.

ونشر ألبير عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك"، نص الرسالة السرية المتعلقة بهذا الشأن، والتي أرسلها إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس المقالة بقطاع غزة، إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وجاءت نص الرسالة كالآتي:

"كنت قد اقترحت في عدة مناسبات أنه لا يجب على جماعتكم التفكير فقط في مبدأ الهدوء مقابل الهدوء، وقف إطلاق النار مقابل وقف إطلاق النار، بل يجب علينا المحاولة في نقل الموضوع إلى المستوى التالي وعلى أسس أن نكون جيرانا وتربطنا علاقات المجاورة، بأن تحصلوا وفق ما تعطون.

كان الشيخ أحمد ياسين من أوائل الأشخاص الذين اقترحوا هدنة طويلة الأمد مع إسرائيل بناء على الشريعة الإسلامية، لا يوجد إيمان من طرفكم بأن محادثات السلام التي يقودها كيري ستؤتي بأكلها، أو ستنتج عن أي شيء "لذلك لما لا نقوم بفتح قناة اتصال فيما بيننا للتوصل إلى هدنة مدتها عشرة أعوام أو أكثر بين غزة وإسرائيل ويمكننا مناقشة كل شيء بما فيها إنهاء الحصار وفتح معابر غزة في العالم.

لكم من الوقت، سيكون شعب غزة بمقدورهم العيش في مثل هذا الوضع البائس؟ فهم يستحقون حياة أفضل وبعض من الأمل يجب عليكم وعلى جماعتكم أن تأخذوا هذا الاقتراح بعين الاعتبار ويجب علينا التحدث حول ذلك.

وأشار ألبير، إلى أن هذه الرسالة تم نقلها هاتفيا بواسطة "غازي حمد" مستشار حكومة حماس إلى اليساري الإسرائيلي "جرشون باسكين" الذي كان وسيطا بين تل أبيب وحماس في صفقة الإفراج عن الجندي المخطوف جلعاد شاليط.

ولفت إلى أنه في نهاية المحادثة بين غازي وجرشون، تم كتابة رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والتي لن يرد عليها، وتم توقيع تلك الرسالة من جرشون.

وأوضح الصحفي الإسرائيلي، أنه حصل على هذه الرسالة من بعض عناصر المعارضة لحكومة ومسئولي حركة حماس في غزة.

 




التعليقات