دين x سياسة > الأوقاف تخصص ٢٠٠ مليون جنيه من صناديق النذور لتجديد المساجد

كتب محرر الاستقلال 1
22 سبتمبر 2014 11:41 ص
-
وافق الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، على تخصيص مبلغ 200 مليون جنيه من حصيلة صندوق عمارة المساجد وصناديق النذور لإحلال وتجديد المساجد المغلقة المدرجة فى خطة الوزارة.

جاء ذلك ذلك فى ضوء استهداف الوزارة لإحلال وتجديد جميع المساجد المغلقة خلال 5 سنوات، بواقع نحو 600 مسجد كل عام تقريبًا، علمًا بأن الأولوية في الإحلال والتجديد ستكون وفق أمرين أولهما، المحافظات التى تبادر بسداد حصة الوزارة فى صندوق الخدمات وهي 10% طبقًا للقانون 110حيث إن جميع المبالغ التى تخص الوزارة فى صندوق كل محافظة ستخصص لإحلال وتجديد المساجد المغلقة بها, وإن كل مبلغ توفره المحافظة ستوفر الوزارة مثله على الفور.

كما وافقت الوزارة على المساهمة بدفع 50 % من تكلفة تجديد أى مسجد مغلق أو مدرج فى قائمة الإحلال والتجديد، وليس فى خطة العام المالى الحالى، إذا تقدم أحد أهل الفضل أو المتبرعين من أهالى المنطقة أو من غيرهم بالمساهمة بدفع 50% من إجمالى التكلفة، وذلك دون أى تأثير على المساجد المدرجة فى خطة العام المالى الحالى، لأن هذا التمويل سيكون من الموارد الذاتية للوزارة، إضافة إلى جميع المبالغ المخصصة للعام المالى الحالى 2014 / 2015 ودون اقتطاع أى مبالغ منها.

وشددت الوزارة على أن فقه الأولويات يقتضي تقديم إحلال وتجديد المساجد المغلقة على بناء أى مساجد جديدة ما لم تكن الحاجة إليها ملحة وضرورية.

يذكر أن هناك ٣ آلاف مسجد بحاجة للاحلا والتجديد وتكلفتهم تتجاوز ٤ مليارات جنيها والأوقاف تفتح باب المشاركة المجتمعية أمام الراغبين فى الإسهام فى بناء المساجد أن يتقدموا إلى رئيس القطاع الديني بالوزارة ليختاروا من القائمة ما يريدون من المساجد لتجديده.



التعليقات