اقتصاد > التشريعات الاقتصادية : نسمح بمخالفات البناء غير المهددة للأرواح

كتب محرر الاستقلال 1
5 نوفمبر 2014 3:20 م
-
قال الدكتور حسن البسيونى، رئيس لجنة التشريعات الاقتصادية، إن اللجنة عدلت مشروع قانون التصالح على مخالفات البناء، وعرضتها على ممثلى وزارة الإسكان، الذين حضروا اجتماع اللجنة، اليوم الأربعاء، إلا أنهم طلبوا مهلة لمناقشة قياداتهم .

وأوضح البسيونى أن اللجنة حريصة على خروج القانون محافظًا على هيبة الدولة، لمنع تكرار مخالفات البناء، وفى الوقت ذاته محافظًا على الثروة العقارية، قائلًا: "يمكن أن نقبل بمخالفات البناء، بشرط ألا تشكل خطرًا على اﻷرواح".

وأضاف أن اللجنة اقترحت إزالة المبانى التى لن تُقبل طلباتها، مشيرًا إلى أن قيمة الغرامات التى ستُحصل من المبانى المخالفة، ستوضع فى اللائحة التنفيذية للقانون، كما أن اللائحة ستحدد كيفية تكوين وتشكيل اللجنة، وسيترك للوحدات المحلية تشكيل هذه اللجان .

وأشار البسيونى إلى أن اللجنة لن تقبل مبانى مخالفة بعينها، وهى المبانى التى تشكل خطرًا على الأرواح والممتلكات، أو التى تخرج عن خطوط التنظيم المعمول بها، والتى تجاوز قيود الارتفاعات والبناء على الأراضى الخاضعة لقانون الآثار، أو الأعمال المخالفة لتوفير أماكن للسيارات، أو التى تتعارض مع شؤون الدفاع والضوابط التى تحددها القوات المسلحة .

وشدد البسيونى على ضرورة وضع ضوابط لمكافحة الفساد أثناء تنفيذ هذا القانون، مشيرًا إلى أهمية وضع آلية لضمان تنفيذ قانون الإزالات الخاصة بالمبانى المخالفة وغير المسموح ببقائها .



التعليقات