مصر الجديدة > الإنفاق العالمى على الدواء يتجاوز تريليون دولار بسبب السرطان

كتب محرر الاستقلال 1
20 نوفمبر 2014 11:22 ص
-
كشفت دراسة نشرت لمعهد "آي.إم.إس" لمعلومات الرعاية الصحية، اليوم الخميس، غلاء أسعار الأدوية هذا العام، حيث إن الإنفاق العالمى على الدواء سيتجاوز حاجز التريليون دولار بفضل ارتفاع أسعار الحديث منه فى الولايات المتحدة مثل "سوفالدى" الذى أنتجته شركة "جيلياد ساينسيز" لعلاج الالتهاب الكبدى بفيروس سى وعلاجات السرطان الجديدة .

وأوضح التقرير الذى نشره المعهد "آي.إم.إس"، أن إجمالى الإنفاق سيبلغ 1.07 تريليون دولار بزيادة نسبتها سبعة فى المئة عن 2013، كما عكست الزيادة تباطؤ وتيرة طرح أدوية انتهت براءات الملكية الفكرية الخاصة بها بأسعار أرخص .

وتوقع المعهد أن يرتفع الإنفاق بحلول 2018 إلى 1.3 تريليون دولار بفضل الأدوية الجديدة التى سيتم طرحها .

وستضيف أدوية الالتهاب الكبدى سى نحو 100مليار دولار إلى إجمالى الإنفاق فى السنوات القليلة المقبلة بينما سيرتفع الإنفاق على السرطان إلى 100مليار دولار وعلى مرض السكرى إلى 78 مليار دولار.

وتعرضت شركات الأدوية لضغوط بسبب ارتفاع الأسعار في الولايات المتحدة، خاصة للدواء سوفالدى الذى يبلغ سعر القرص الواحد منه 1000 دولار .

ويقول المسؤولون عن برامج الرعاية الصحية فى الولايات وشركات التأمين الخاصة، إن السعر يتجاوز الإمكانات، بينما تدافع شركات الدواء عن نفسها قائلة إنه يعكس كلفة تطوير أدوية لن يحقق أى منها ربحا .

ويمثل الإنفاق الأمريكى على الدواء نحو ثلث الإجمالى ومن المقدر أن يرتفع بنسبة 11.7 في المئة عام 2014 قبل تباطؤ النمو إلى خمسة فى المئة سنويا بعد 2015 .



التعليقات